مراجعة توحيد 3 اعدادى ازهرى 2014
برجاء الدعاء بالهداية والفلاح في الدنيا الآخرة
قد قصدت بهذا المنتدي صدقة جارية بإذن من الله تعالى
التوحيد
س1 : اختر من بين الأقواس :
(أ) السمعيات طريق ثبوتها (الكتاب فقط – السنة فقط – الكتاب والسنة )
(ب) حكم الإيمان بالسمعيات (واجب – جائز- مستحيل )
(جـ) سؤال القبر يكون ( للروح فقط – للروح والبدن )
(ء) موقف الأنبياء والشهداء فى قبورهم ( يسألون – لا يسألون )
س2 : أكمل ما يأتى :
أ – السمعيات هى ................
ب- المراد من سؤال القبر ................
جـ- حكم الإيمان بسؤال القبر ................ وحكم منكره ................
د – يسأل الميت فى قبره عن ................ و ................ و ................ فيجيب المؤمن ................ أما الكافر والمنافق فيقول ................
س3 : ما الدليل على سؤال القبر من الكتاب والسنة ؟ ومتى يكون ؟ ولماذا عبر عنه بسؤال القبر ؟
- الدليل من الكتاب : (1) قوله تعالى ................
وقال ابن عباس فى تفسيره لهذه الآية ................
(2) قوله تعالى ................
أحد القولين فى تفسير الآية................
- الدليل من السنة ................
- عبر عنه بسؤال القبر لأن ................
س4 : أكمل ما يأتى :
(أ) حكم الإيمان بنعيم القبروعذابه ................ وحكم إنكاره................
س5 : ما الدليل على نعيم القبر وعذابه من الكتاب والسنة ؟
الدليل من الكتاب :
(1) قوله تعالى ................
(2) وقوله تعالى ................
(3) وقوله تعالى ................
وما تدل عليه هذه الآية ................
الدليل من السنة :
(1) قوله صلى الله عليه وسلم ................
(2) وما روى عنه صلى الله عليه وسلم أنه ................
س6 : أنكر بعض المعتزلة نعيم القبر وعذابه فما شبهتهم ؟ وما الجواب عليها إجمالاً وتفصيلاً ؟
- شبهتهم................
- ويجاب عن هذه الشبهة إجمالاً ................
- والجواب تفصيلاً (1) ................ (2) ................ (3) ................
س7 : أكمل ما يأتى :
أ – النشر والبعث معناها واحد وهو ................
ب- قيل النشر والبعث متغايران فالبعث ................ والنشر ................
جـ- حكم الإيمان بالنشر ................ وحكم منكره................ لأنه ................
س8 : ما الدليل على إمكان البعث ووقوعه عقلاً ؟ وما الدليل عليه من الكتاب والسنة ؟
- الدليل على إمكان النشر عقلا ............................................................................................................................................................................................................................
- الديل النقلى :
(1) من الكتاب قوله تعالى ................
وقوله تعالى ................
(2) من السنة................
س9 : أكمل ما يأتى :
(أ) أحوال الناس فى الحشر مختلفة فمنهم .............. ومنهم .............. ومنهم .............. ومنهم .............. ومنهم .............. ومنهم .............. ومنهم ..............
(ب) أول من تنشق عنه الأرض ويبعث .............. وأول من يرد المحشر .............. وأول من يدخل الجنة ..............
(جـ) أنواع الحشر أربعة حشران فى الأخرة الأول .............. والثانى .............. وحشران فى الدنيا الأول .............. والثانى ..............
(د) الصراط هو ................
(هـ) حكم الإيمان بالصراط .............. لأنه ..............
(ز) الدليل عل الصراط من الكتاب ................ ومن السنة ................
س10 : ما الذى ورد فى وصف الصراط ؟
ورد أنه ................ وبعض أهل السنه ابقاه على ظاهره وقال ................
وبعضهم قال ................
س11: أكمل
(أ) قد ورد أن ................ فى أول الصراط ................ وسطه يسألان الناس عن ................ وعن ................ وعن ................ وعن ................وفى حافتيه ................ تأخذ................
(ب) الناس متفاوتون فى المرور على الصراط ............... أو ............... ووقوعاً فيها حسب ............... فنجد أن منهم ............... ومنهم............... ومنهم ............... ومنهم ............... ومنهم ............... ومنهم ............... ومنهم ............... ومنهم ............... ومنهم ............... بل يسقط فى جهنم إما ............... وهم ............... أو ............... وهم ...............
س12 : ما الذى يجب اعتقاده نحو الصراط ؟ وما حكم من أنكر الصراط ؟ أو من حمله على طريقى الجنة والنار ؟
- الذى يجب اعتقاده ...............
- حكم من أنكر الصراط ...............
- ومن حمله على طريقى الجنة والنار ...............
س13 : أكمل ما يأتى :
1- المراد بالوزن والميزان ..................................... وحكم الإيمان به .................. وحكم منكره ................ لأنه ........................ .
2- الميزان عنده أهل السنة ......................... .
3- أنكر جمهور المعتزلة الوزن والميزان الحسيين وحملوا الوزن والميزان فى الأيات على .......................
س14: ما دليل أهل السنة على حقيقة الميزان ؟ وهل الميزان عندهم واحد لجميع الأعمال أم متعدد؟
س15: اذكر أراء العلماء فى الموزون . ولمن يكون الوزن؟ وهل الوزن يكون للملائكة والأنبياء؟
س16: ماهى شبهة المعتزلة فى الوزن والميزان ؟ وما الجواب عليها ؟
س17: ما الذى يجب اعتقاده نحو الوزن والميزان ويكفر الشخص بإنكاره ؟
س18: بين معنى الحساب ؟ ومالدليل عليه من الكتاب والسنة ؟ وما وقته ؟ وما حكم الإيمان به ؟ وبماذا تحكم على منكره ؟ ولماذا ؟ وهل الحساب مختلف أم على هيئة واحدة ؟ وضح ذلك .
س19: ما المراد بالثواب والعقاب ؟ وماالديل عليهما ؟ وما حكم الإيمان بهما ؟ وما حكم منكرهما ؟
س20: متى يكون الثواب والعقاب؟ وهل يجب على الله تعالى أن يثيب المطيعين ويعاقب العاصين؟ وضح الإجابة .
س21: ما المراد بالجنة والنار ؟ وما حكم الإيمان بهما ؟ وما حكم منكرهما مع ذكر الدليل ؟
س22: ما رأى الفلاسفة فى وجود الجنة والنار؟ ومن الذين قالوا بفناء الجنة والنار وفناء أهلهما فى الأخرة؟ وبم ترد عليهم ؟
س23: ضع صح أم خطا مع تصحيح الخطا :
أ- حكم من أنكر وجود الجنة والنار الأن وفى الأخرة فاسق . ( )
ب- حكم من أنكر وجودهما الأن وآمن بوجودهما فى الأخرة كافر لإنكاره معلوماً من الدين بالضرورة ( )
س24 : ما حقيقة الملائكة ؟ وأين مسكنهم وما صفاتهم ؟ وما حكم الإيمان بهم ؟ وما حكم من أنكرهم ؟ولماذا ؟ وما الدليل على الإيمان بهم من الكتاب والسنة ؟
س25 : (من الملائكة : الحفظة ؟ والكتبة الحافظون ) فما الفرق بينهما ؟ ومن منهما الذى يفارق العبد ؟ ومتى ؟ وما معنى (رقيب – عتيد ) فى قوله تعالى ( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ) ؟ وما عدد حملة العرش فى الدنيا والاخرة ؟ وما الدليل على ذلك ؟
س26 : ما حكم من وصف الملائكة بذكورة أو أنوثة ؟ ومن هم الملائكة الذين لايدخلون بيتا فيه كلب أو جرس؟
س27 : ما حقيقة الجن ؟ وما صفتهم ؟ وما حكم الإيمان بهم ؟ وما حكم منكرهم ؟ وما الدليل على وجوبهم ؟ وما الفرق بينهم وبين الملائكة ؟ وهل الجن مكلفون ؟ وضح ذلك ؟