موضوع: قواعد نحوية 3 ثانوى 2014 الجمعة سبتمبر 06, 2013 4:15 pm
قواعد نحوية 3 ثانوى 2014
ثــوابـــت إعـرابيـــة 1) - المصدر المؤول أو الصريح الواقع بعد الأفعال التالية يعرب فاعل (ينبغي - يجب - يجدر - يحسن - يقبح - يقل - يكثر - يشيع - ينتشر - ينحسر ، يجوز ، يلزم ، يمكن ) 2) - الاسم أو المصدر الواقع بعد ( هيهات ، شتان ، سرعان ) يعرب فاعل 3) - أي فعل تتصل به ياء المتكلم تعرب ياء المتكلم مفعولا به والاسم بعدها يعرب فاعل 4) - الاسم الواقع بعد ضمائر الغائب المنفصلة يعرب خبر مرفوع 5) - الاسم الواقع بعد ضمائر المتكلم ، والمخاطب المنفصلة يعرب هذا الاسم مفعولا به في الاختصاص ، ويعرب هذا الاسم خبر مرفوع في غير الاختصاص . 6) - تعرب أسماء الأفعال جميعا اسم فعل مبني لا محل له من الإعراب . 7) - الاسم المعرف بـ( أل ) الواقع بعد " أيها ، أيتها " يعرب نعتا مرفوعا إذا كان مشتقا ، ويعرب بدلا مرفوعا إذا كان جامدا - لفظ " أيها ، أيتها " إذا وقع بعد ضمير مخاطب ، أو متكلم يعرب هذا اللفظ : اسم مبني على الضم في محل نصب مفعول به منصوب على الاختصاص ، فإذا لم يسبق بالضمائر يعرب : منادى مبني على الضم في محل نصب 9 ) - لفظ ( خاصة ، خصوصا ، خصيصا ) إذا وقعت وسط الجملة وسبقتها الواو تعرب هذه الألفاظ مفعولا مطلقا منصوبا ، ويعرب الاسم الذي يأتي بعدها مفعولا به منصوب ، وإذا لم تسبقها الواو ، أو وقعت هذه الألفاظ في نهاية الجملة تعرب : حالا منصوبة مثال : " أقدر العلوم - وخصوصا الفيزياء- الواو اعتراضية لا محل لها من الإعراب ، خصوصا مفعول مطلق منصوب ، الفيزياء مفعول به منصوب . 10) - لفظ ( بخاصة ) إذا جاء في وسط الجملة وسبقته الواو ، يعرب جارا ومجرورا وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم ، والاسم الذي يقع بعده يعرب مبتدأ مؤخرا ، فإذا وقع شبه الجملة في نهاية الكلام يعرب شبه الجملة في محل نصب حال 11) - تركيب " لا سيَّما " يعرب على النحو التالي : لا : نافية للجنس لا محل لها من الإعراب سيَّ : اسم لا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، ما : اسم مبني في محل جر مضاف إليه - والاسم الواقع بعد لا سيما في هذه الحالة يعرب خبرا لمبتدأ محذوف ، وإذا كان نكرة منصوبة تعرب النكرة تمييزا ملحوظا - ويجوز اعتبار " مــا " زائدة لا محل لها من الإعراب وفي هذه الحالة يعرب الاسم بعد " لا سيما " مضافا إليه مجرور . أمثلة : أقرأ في علوم الدين ولا سيما الحديثُ ، حديثُ ، حديثًا ( الاسم مرفوع أو منصوب) - أقرأ في علوم الدين ولا سيما الحديثِ ، حديثٍ (الاسم مضاف إليه مجرور وما زائدة) 12) صور المصدر المؤول كثيرة منها ما يلي : أولا : ( أنْ + الفعل المضارع ) ثانيا : ( مــا + الفعل الماضي ) ثالثا : ( أنَّ مفتوحة الهمزة + اسمها وخبرها ) - ويعرب المصدر المؤول حسب موقعه في الجملة (مبتدأ ، خبر ، اسم كان ، مفعولا به ، فاعل ، نائب فاعل ، في محل جر بحرف الجر ، أو مجرور بالإضافة ) أمثلة للمصدر المؤول : قال تعالى : { وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ } في محل رفع مبتدأ قال تعالى : { مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ } في محل رفع اسم كان مؤخر قال تعالى : { فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ } في محل رفع فاعل قال تعالى : { يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى } في محل رفع نائب فاعل قال تعالى : { وَيُرِيدُ اللّهُ أَن يُحِقَّ الحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ } في محل نصب مفعول به قال تعالى : { قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } في محل نصب مفعولي " علم " قال تعالى : { قُلْ إِنَّ اللّهَ قَادِرٌ عَلَى أَن يُنَزِّلٍ آيَةً } في محل جر بحرف الجر قال تعالى : {وَلَقَدْ كُنتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِن قَبْلِ أَن تَلْقَوْهُ } في محل جر مضاف إليه - يحول المصدر المؤول إلى الصريح ( معرفا ب"أل" أو الإضافة )على النحو التالي : أولا : ( أن ، والفعل ، و مـا ، والفعل) نأتي بالمصدر الصريح من الفعل ونضعه مكان (أن والفعل ، أو ما والفعل ) مثال : ( يستطيع المؤمن أن يفوز بالجنة ) تصبح (يستطيع المؤمن الفوزَ بالجنة) مثال : ( أعجبني ما قلت ) تصبح بعد التحويل ( أعجبني قــولـُك ) ثانيا : ( أنَّ ، ومعموليها الاسم والخبر ) : - إذا كان الخبر جملة فعلية أو مشتقا نأتي بالمصدر الصريح منها ونضيف اسم إن إليه مثال : يسرني ( أنَّ الحريةَ منتشرةٌ ) تصبح ( يسرني انتشار الحريةِ ) تعرب كلمة انتشار حسب موقعها وهي هنا فاعل ، ويعرب الاسم بعدها " مضافا إليه " دائما - إذا كان الخبر جامدا أو شبه جملة نستخدم كلمة " كون "، أو كلمة " وجود " مثال: يسرني (أن الأمة في ترابط ) (عرفت أن الأرض كروية ) تصبح الجملة بعد التحويل يسرني (وجود الأمة في ترابط) عرفت (كون الأرضِ كرويةً) ، تعرب كلمة (وجود ، كون) حسب موقعهما في الجملة ، ويعرب الاسم بعدهما مباشرة مضافا إليه ، ويعرب مكمل الجملة مع كلمة " وجود " حالا ، ومع كلمة " كون " خبر كان منصوبا . 13) حكم الاسم الواقع بعد ( اسم الإشارة ) : يعرب الاسم الواقع بعد اسم الإشارة حسب موقعه في الجملة سواء كان معرفا بـ( أل ) أو ليس معرفا بها أمثلة : قال تعالى : { رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً } حال منصوبة ، ويجوز نائب عن م . ط قال تعالى : { ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة قال تعالى : {بَلْ مَتَّعْنَا هَؤُلَاء وَآبَاءهُمْ } معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة قال تعالى : { فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ } خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو قال تعالى : { قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ } مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ويعرب الاسم الواقع بعد اسم الإشارة ( بـــدلا ) إذا كان معرفا بـ( أل ) وهو ( المشار إليه ) مطابقا لاسم الإشارة في النوع والعدد لا يفصل بينه وبين اسم الإشارة بفاصل يمكن حذفه ويستقيم الكلام . أمثلة : قال تعالى : { وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ } قال تعالى : {وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } قال تعالى : {وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ } 14) يعرب اسم الإشارة واسم الموصول حسب موقعهما في الجملة ، فإذا ارتبط اسم الإشارة واسم الموصول بمعرفة قبله يعربان نعتا ، وإذا ارتبطا بنكرة قبلهما يعربان في محل جر مضاف إليه ، وإذا ارتبط اسم الموصول باسم إشارة قبله ، وكان اسم الإشارة مبتدأ يعرب اسم الموصول خبر أمثلة : قال تعالى : {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ } .. اسم موصول مبني في محل جر مضاف إليه قال تعالى : {فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ } .. اسم إشارة مبني في محل جر مضاف إليه قال تعالى : {أَمَّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُندٌ لَّكُمْ } .. اسم إشارة مبني في محل رفع نعت أو بدل قال تعالى : {قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاء بِهِ} اسم موصول مبني في محل نصب نعت قال تعالى : { وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا } .. اسم إشارة مبني في محل جر نعت قال تعالى : {أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا } .. اسم موصول مبني في محل رفع خبر 15) الاسم الواقع بعد الألفاظ التالية يعرب مفعولاً به منصوباً ( ما خلا ، ما عدا ، ما أفعل ، خصوصا ، خاصة ، خصيصا ) 16) الاسم الواقع بعد الألفاظ التالية يعرب مبتدأ مؤخرا (هنا -هناك -ثَمَّ - ثَمَّـة- لولا - إنما - بخاصة ) 17) الاسم الواقع بعد الألفاظ التالية يعرب مضافا إليه ( كل - جميع - نفس - عين - كلا - كلتا - غير - سوي - بعض - مثل - الظروف - أي- دون - ابن - ابنة - ذو- ذوو - أولو - ذات - ذوات) 18) عند كتابة الأرقام بالحروف العربية يلاحظ ما يلي : - الأعداد المفردة ( 3: 10) تخالف المعدود دائما تذكر مع المؤنث وتؤنث مع المذكر ويكون تمييزها دائما جمعا مجرورا بالإضافة ، وتعرب هذه الأعداد حسب موقعها في الجملة بعلامات إعراب أصلية أمثلة : قال تعالى : { فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ } قال تعالى : { ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } - الأعداد المركبة من ( 13 : 19 ) جزؤها الأول يخالف المعدود والجزء الثاني يطابق دائما ويكون تمييزها مفردا منصوبا دائما ، وتعرب هذه الأعداد حسب موقعها في الجملة اسما مبنيا على فتح الجزأين في محل ... أمثلة : قرأت من القرآن (خمسةَ عشرَ) جزءًا ، وحفظت (خمسَ عشرةَ) سورةً - العددان المركبان ( 11 ، 12 ) يطابقان المعدود بالجزأين ، ويكون التمييز مفردا منصوبا الرقم (11) مبني على فتح الجزأين في محل ... ، والرقم (12) تعرب الاثنان رفعا بالألف ونصبا وجرا بالياء ملحقا بالمثنى وتعرب العشرة مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . أمثلة : قال تعالى : { إِنِّي رَأَيْتُ (أَحَدَ عَشَرَ) كَوْكَباً } قال تعالى : {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً } قال تعالى : { وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً } - ألفاظ العقود من ( 20 : 90 ) تلزم صورة ملحق جمع المذكر السالم ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء ، ويكون تمييزها مفردا منصوبا مذكرا ، ومؤنثا أمثلة : قال تعالى : { وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْراً } قال تعالى : {قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ} - الأعداد المعطوفة من ( 21 : 99) تخالف الأعداد من( 3: 9) ويطابق العددان ( 1 : 2 ) والتمييز دائما مفرد منصوب أمثلة : قال تعالى : {إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ } - الأعداد المفردة ( 100 ومضاعفاتها ) تكت بصورة واحدة صورة المؤنث وتعرب حسب موقعها في الجملة ، وتحذف نون المثنى للإضافة ، ويكون تمييزها دائما مفردا مجرورا بالإضافة أمثلة : قال تعالى : { فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ } قال تعالى : { فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } قال تعالى : { فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ }