ـ عناصر التجربة الشعرية : ( الفكر ـ الوجدان ـ الصور التعبيرية ).
ـ الوحدة الفنية : ( الوحدة العضوية ).
س1 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟
وكيف أثرت في تعبيره/ في معجم ألفاظه ؟
ج : تسيطر على الشاعر عاطفة ................
وقد كان لهذه العاطفة أثرها الواضح في اختيار الشاعر لألفاظه وعباراته فجاءت كل لفظة موحية بوجدانه، معبرة عن إحساسه، مصطبغة بلون عاطفته، فكلمة "....... " توحي بـ ...... وكلمة " ....... "
توحي بـ ..... والتعبير " ........ " يوحي بـ .......
س2 : وضح الفكرة في الأبيات، وبين قيمتها الفنية .
ج : وضح الفكرة : [ الفكرة الكلية : ضع عنوانا مناسبا للأبيات / الفكرة الجزئية : اشرح الأبيات]
والقيمة الفنية للفكر : إنه يضمن للتجربة عنصر الدقة، ويحول دون الانسياب العاطفي فيها، ويساعد على تنسيق الصور والخواطر في خلق فني متكامل
س3: في الأبيات ترابط بين الفكر والوجدان / ترابط فكري وشعوري / امتزجت الأفكار بالعاطفة . وضح .
ج : نظرة إلي الأبيات أمامنا نجد الشاعر يعبر عن " شرح مختصر للأبيات "، وقد جاءت الأبيات كلها منتظمة في خيط فكري واحد .
أما عن عاطفة الشاعر فتبدو في إحساسه بـ ...................... وقد جاءت الأفكار ممتزجة بالعاطفة، فلم يعرضها الشاعر عرضاً ذهنياً جافاً من خلال عقله كحقيقة مجردة يسوقها عالم، بل نقلها إلينا من خلال وجدانه، فأبعد عنها الذهنية، وجنبها الجفاف والجمود، وأكسبها حيوية الأداء، وقوة التأثير .
س4 : ما مدى تحقق الوحدة العضوية في الأبيات ؟
ج : * تتحقق الوحدة العضوية إذا تناولت الأبيات موضوعا واحدا .
* لا تتحقق الوحدة العضوية إذا تناولت الأبيات أكثر من موضوع .
ـ إذا كان الموضوع أمامك واحداً فقل :
نظرة إلي الأبيات أمامنا نجد الوحدة العضوية قد تحققت لها؛ فالموضوع واحد يدور حول (فكرة الأبيات في حدود سطر واحد )، والمعاني مرتبة، والأفكار متسلسلة، تؤدي كل فكرة جزئية وظيفتها في بناء التجربة .
وأحاسيس الشاعر تسير في اتجاه واحد هو ....................... وهكذا جعلت الوحدة العضوية أبيات الشاعر خلقاً فنياً متكاملاً، يملأ النفس، ويشيع فيها روح الطمأنينة الفكرية، والمتعة الشعورية.
ـ وعندما لا تتحقق الوحدة العضوية فقل : لم تتحقق الوحدة العضوية لأن الشاعر تناول موضوعين مختلفين هما ( .... ، .... "اذكر عنوانا لكل موضوع"). وأدى ذلك إلى خلل في الجو النفسي وخلل في ترابط الأبيات.
تتحقق الوحدة العضوية ب :
1 ـ وحدة الموضوع.
2 ـ ووحدة الجو النفسي.
3 ـ وترتيب الأفكار .
4 ـ وترابط الأفكار مع المشاعر.
س5 :قال شاعر في حال الدنيا:فتعودت حالتيها قريراً وألفت التغيير و التبديلا
للقافية الجيدة شروط. اذكرها، ثم طبقها على قافية هذا البيت .
ج : شروط القافية الجيدة : أن تكون نابعة من معنى البيت، مستقرة في مكانها، غير مجلوبة ولا متكلفة، ملائمة في صوتها للجو النفسي الذي يسود القصيدة .
وبالنسبة لقافية هذا البيت أراها مجلوبة، اضطر إليها الشاعر؛ فهي لم تضف جديداً إلي المعنى بعد سابقتها؛ فالتبديل والتغيير بمعنى واحد .
س6: يقول النقاد : إن الشعر موسيقا ذات أفكار.
وضح ذلك على ضوء الأبيات التي أمامك.
ج : إن الموسيقا عنصر هام من عناصر الصياغة، له تأثيره البالغ في النفس؛ لأنه يساعد على أن تصل الأفكار والمشاعر إلي النفس في صورة صوتية يجد فيها الإنسان من المتعة الشيء الكثير .
وفي الأبيات من الموسيقا الظاهرة : وحدة الوزن، وحدة القافية، "
ثم ابحث في الأبيات عن : تصريع، حسن تقسيم، جناس، كلمة تكررت بنفس معناها ......... إن وجد " .
أما الموسيقا الخفية فتنبع من حسن اختيار الشاعر لألفاظه وعباراته، وتنسيقه بينها، وروعة صوره وأخيلته، وصدق معانيه، وترابط أفكاره، وامتزاج العنصرين : الفكري والشعوري معاً .
س7 : تجمل لغة الشعر إذا كانت غنية بدلالاتها وإيحاءاتها.
وضح ذلك في ضوء البيت ..............
ج : لاشك في أن لغة الشعر تكون جميلة ممتعة إذا حملت في طياتها أحاسيس الشاعر وانفعالاته، ولم تقتصر على مجرد معانيها اللغوية .
ففي قول الشاعر : " ...... " إيحاء بـ ...... وفي قوله : " ..... " إيحاء بـ ..........
س8 : الصورة الخيالية في الشعر تزداد غنى وتأثيراً إذا كانت قوية الإيحاء ، غير مقصورة على التفسير الشكلي للأشياء / ينجح التصوير الشعري إذا صدر عن حس نفسي صادق / يجمل التصوير حين يتحقق الاتساق بينه وبين وجدان الشاعر . اشرح ذلك، وطبقه على الخيال في البيت ..............
ج : تكون الصورة الخيالية قوية التأثير في القارئ إذا ارتبطت بتجربة الشاعر، وعبرت عن ذاته، ونبعت من وجدانه، وصدرت عن حس نفسي صادق، ولم تكن مجرد صدى لإدراك حسي ظاهري، غير قائمة على مجرد التشابه الشكلي المحسوس .
وبالنظر إلي البيت ............... نجد فيه من الخيال :
التشبيه في " ......... " ، والاستعارة في " ........... " . وتشرح كل صورة .
وقد جاءت الصور قوية الدلالة على ما يحسه الشاعر من انفعالات، وما تفيض به نفسه من مشاعر، فتحقق بذلك الاتساق " الانسجام " بين الخيال والوجدان .
س9 : لم آثر الشاعر الأسلوب الإنشائي ؟
لأنه يخلق جواً من الحوار والمشاركة بين الأديب والقارئ، ويثير الذهن .
س10 : لم آثر الشاعر أسلوب الاستفهام ؟
لأنه أنسب للتعبير عن جو الحيرة والقلق الذي يحسه الشاعر .
س11 : لم آثر الشاعر الأسلوب الخبري؟
لأنه أنسب الأساليب لتقرير الفكرة، وترسيخها في الأذهان.
س12 : ما قيمة التنويع بين الخبر والإنشاء ؟
لإبعاد جو السأم والملل عن القارئ أو السامع .
س 13 ـ للقافية الجيدة شروط .
اذكرها ، ثم طبقها على قافية الأبيات أمامك .
ج : شروط القافية الجيدة :
1ـ أن تكون نابعة من معنى البيت. 2ـ مستقرة في مكانها.
3ـ غير مجلوبة ولا متكلفة. 4ـ ملائمة للجو النفسي الذي يسود القصيدة.
وبالنسبة لقافية الأبيات [ ................... " عُـدْ إلى البيتين ( 8 ، 9 )
من الشاعر وصورة الكمال " ]
س 14 : كيف تحدد العاطفة ؟ ج: ما اشتملت عليه الأبيات
نوع العاطفة
1 ـ إذا عبرت عن شيء يحبه أو يمدحه. الحب والإعجاب
2 ـ إذا عبرت عن المستقبل " سوف، السين ، الغد ، الفجر " التفاؤل والأمل
3 ـ إذا عبرت عن موقف حزين " الألم ، الليل ، الدموع " الحزن والأسى
4 ـ إذا عبرت عن شيء يكرهه " الاستعمار، الإرهاب " الضيق والغضب
5 ـ إذا استخدم ضمير المتكلم " أنا ، نحن ، نا الفاعلين " الفخر والاعتزاز